أسباب وعلاج التنميل في اليدين والقدمين

 أسباب وعلاج التنميل في اليدين والقدمين




أسباب وعلاج التنميل في اليدين والقدمين







من المشاكل الشائعة لدى كثير من الناس تنميل اليدين والقدمين ، والذي ينتج عن عدة أسباب منها الضغط المستمر على اليدين والقدمين ، والتعرض للأسطح الباردة ، وضغط الأعصاب المؤقت ، وتلف الأعصاب ، والإفراط في شرب الكحول ، والتدخين ، التعب وقلة النشاط ونقص التغذية من فيتامين ب 12 أو المغنيسيوم.





التنميل أو التنميل في اليدين والقدمين يعني عدم وجود إحساس للمس ، وقد تشمل الأعراض الأخرى الإحساس بالوخز أو الحرقة والألم الحاد والضعف في المنطقة المصابة .


أحيانًا يكون التنميل في أجزاء معينة من الجسم مثل اليدين والقدمين ناتجًا عن حالات طبية مثل متلازمة النفق الرسغي والسكري والصداع النصفي والتصلب المتعدد وقصور الغدة الدرقية.


عادةً لا يكون التنميل الذي يستمر لبضع دقائق مدعاة للقلق ، لكن عليك أن ترى طبيبك إذا كنت تعاني منه بشكل متكرر ولفترات طويلة ، فقد يكون من أعراض حالة صحية أساسية تتطلب علاجًا مناسبًا وفوريًا .
يمكن أن يكون خدر اليدين والقدمين مزعجًا ويمكن علاج هذه المشكلة بسهولة بمساعدة بعض العلاجات المنزلية البسيطة.






أسباب وعلاج التنميل في اليدين والقدمين

علاج التنميل في اليدين والقدمين
 

1. تدفئة

أول شيء عليك القيام به هو تدفئة المنطقة المصابة حيث يساعد ذلك على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الخدر وإرخاء العضلات والأعصاب في تلك المنطقة .

طريقة :
ضعي منشفة في ماء فاتر.
اعصره ثم ضعه على المنطقة المصابة لمدة 5-7 دقائق.
كرر عدة مرات حتى يهدأ الخدر .
يمكنك أيضًا الاستحمام بماء ساخن أو استخدام وسادة تدفئة لتخفيف الانزعاج .


وهي متوفرة في الأسواق على شكل مكملات ، والجرعة العامة هي 40 ملليغرام 3 مرات في اليوم. ومع ذلك ، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول الجنكة لأنها قد تتداخل مع بعض الأدوية.







2. التدليك

يعتبر تدليك اليدين والقدمين للتخدير طريقة سهلة لعلاج هذه المشكلة ، حيث أنه يزيد من الدورة الدموية ، مما يقلل من التنميل. بالإضافة إلى أنه يساعد على تحفيز الأعصاب والعضلات وتحسين أدائها العام .

طريقة:
قومي بوضع قليل من زيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند أو زيت الخردل على راحة يديك .
قومي بوصعة في منطقة الخدر .
دلكي بحركات دائرية بأصابعك لمدة 5 دقائق على الأقل.
كرر حسب الحاجة .


3. التمارين الهوائية


يمكن للتمارين الرياضية أن تحسن الدورة الدموية وتوصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم ، وبالتالي تمنع الإحساس بالتنميل والوخز في أي مكان في الجسم ، بما في ذلك اليدين والقدمين. بي الإضافة إلى ذلك ، فإن ممارسة التمارين المنتظمة تحسن الدورة الدموية وتمنع العديد من المشاكل الصحية .

طريقة :
عليك بالقيام بتمارين بسيطة للقدم واليد لمده 15 دقيقة يوميا في الصباح الباكر. أيضًا ، أثناء المناوبات ، قم بتمرين الذراعين والمعصمين واليدين والساقين عن طريق شد الذراعين وشدها لعدة ثوانٍ ، ثم الاسترخاء .
تمارين القلب والأيروبيك لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع ستساعد كثيرًا أيضًا .
استفد من المشي المنتظم أو ركوب الدراجات أو الركض أو السباحة لتحسين الدورة الدموية .


ملحوظة هامة
عليك بتجنب التمارين عالية التأثير إذا تسببت في تنميل في القدمين وأصابع القدم .


4. الكركم


يحتوي الكركم على مركب يعرف باسم الكركمين يساعد على تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد خصائصه المضادة للالتهابات في تقليل الألم وعدم الراحة في المنطقة المصابة .
طريقة :
أضف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب وسخنيها على نار خفيفة ، ثم أضف القليل من العسل واشربه مرة واحدة في اليوم لتحسين الدورة الدموية .
يمكن أيضا ان تقوم بتدليك المنطقة المصابة بعجينة مصنوعة من الكركم والماء لبضع من الدقائق .


إن كنت تعاني من ضعف في الدورة الدموية ، يمكنك تناول مكملات الكركم يوميًا واستشارة طبيبك أولاً .


5. ملح ابسوم 


أحد العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا لتقليل الخدر هو نقع قدميك في حوض من الماء الدافئ مع ملح إبسوم.يمكن أن تساعد بلورات كبريتات المغنيسيوم في زيادة مستويات المغنيسيوم في الجسم وتحسين الدورة الدموية.
طريقة :
قومي بخلط نصف كوب من ملح إبسوم في وعاء صغير مملوء بالماء الدافئ .
قم بتنقيع قدميك في هذا المحلول لمدةقدرها 10 دقائق .
عليك بيتكرر هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع .


ملحوظة هامة
على الأشخاص الذين يعانون من من مرض السكري أو لديهم بعض المشاكل في الكلى تجنب هذا العلاج .



6. القرفة


تحتوي القرفة على العديد من المواد الكيميائية والعناصر الغذائية ، بما في ذلك المنغنيز والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب . لها خصائص تساعد على تحسين تدفق الدم إلى الذراعين والساقين ، مما يساعد على علاج خدر اليدين والقدمين. يوصي الخبراء بتناول 2-4 جرام من مسحوق القرفة يوميًا لتحسين الدورة الدموية.
طريقة:
قومي بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في وعاء من الماء الدافئ ثم إشربيها مرة في اليوم .
هناك خيار آخرالا وهو مزجمن ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ووقليل من العسل وتناولها يوميًا في الصباح لبضعة أسابيع متتابعة .




7. الجنكة بيلوبا 

الجنكة ، هو عشب مشهور جدا يستخدم في الأيورفيدا ، يمكن أن يحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم . هذا هو السر في سبب أنه يمكن أن يساعد في تقليل من الخدر والوقاية منة .
وهي متوفرة في الأسواق على شكل مكملات ، والجرعة العامة هي 40 ملليغرام 3 مرات في اليوم. ومع ذلك ، يجب عليك في كل الاحوال استشارة طبيبك قبل تناول عشب الجنكة لأنها ربما تتداخل مع بعض الأدوية .



8. ارتفاع الجزء المصاب


لتقليل التنميل في اليدين والقدمين بسبب ضعف الدورة الدموية ، فإن رفع المنطقة المصابة لعدة دقائق يحسن الدورة الدموية. بمجرد تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ، يعود إلى طبيعته .
يمكن وضع اليدين والساقين على عدد قليل من الوسائد لإبقائها مرفوعة .




9. اتباع نظام غذائي صحي



لمنع التنميل والوخز في اليدين والقدمين ، من الضروري تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب (ب 6 و ب 12 على وجه الخصوص) هذه الفيتامينات ضرورية لصحة الأعصاب الجيدة ويمكن أن يسبب نقصها تنميلًا في أجزاء معينة من الجسم مثل اليدين والذراعين والأصابع والساقين .
الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات B6 و B12 هي خيارات مثل الحبوب المدعمة والبيض والأفوكادو والموز واللحوم والفاصوليا والأسماك ودقيق الشوفان والحليب والجبن واللبن والمكسرات والبذور والفواكه المجففة .
يمكنك ان تناول كبسولاتمن فيتامين ب المركب مرتين في اليوم . للجرعة الصحيحة استشر الطبيب .





يعد إنخفاضفد في مستوى المغنيسيوم في الجسم أحد أسباب التي قد ينتج عنه الخدر في اليدين والقدمين ، و معدن المغنيسيوم معدن ضروري لتحسين عمل الجهاز العصبي و كذالك تحسين الدورة الدموية في الجسم .
إن تناول الأطعمةالتي هي تكون غنية بالمغنيسيوم مثل الخضار الداكنة وكذالك المكسرات والبذور ودقيق الشوفان و زبدة الفول السوداني وايضا أسماك المياه الباردة وفول الصويا والأفوكادو والموز والشوكولاتة الداكنة.
يمكن تناول كبسولات المغنيسيوم التكميلية ، 350 مجم في اليوم ، ويجب عليك التحدث مع طبيبك للتأكد من أنك تتناول الجرعة الصحيحة.





نصائح إضافية



إذا كان التنميل في القدمين ناتجًا عن البقاء في وضع واحد لفترة طويلة ، تحرك ببطء لتحسين الدورة الدموية


تجنب البقاء في وضع واحد لفترات طويلة من الوقت ، خاصة عند مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر .


يجب عليك تجنب الكافيين والمشروبات الكحولية لأنها قد تقلل من الدورة الدموية .


تناول المزيد من الفاكهة الطازجة والخضروات ذات الأوراق الخضراء ، مع تجنب الأطعمة المصنعة والمكررة .


يجب عليك ايضا ان تشرب الكثير من الماء طوال اليوم لكي تتجنب الجفاف الذي قد يؤدي بدورة إلى ضعف في الدورة الدموية .


وكذا يجب عليك تجنب السجائر ومنتجات التبغ الأخرى التيقد يكون لها اثر في ضعف الجهاز العصبي .


لتجنب التنميل في قدميك ، تجنب ارتداء الأحذية التي لا تناسبك بشكل جيد. يمكن أن تسبب الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضيقة الخدر .


إنقاص الوزن لتقليل التنميل في القدمين وأصابع القدم

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال