تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد

تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد


تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد يأتي سعيًا للوصول لهذه الخيارات الذكية التي كان يعتمد عليها قديمًا بكل سهولة، ومع صدور الإصدار نظام أندرويد 4,2 اختفت كافة خيارات المطور ولم تعد ضمن قائمة الخيارات المتاحة، وكان ذلك كنتيجة لضعف الإقبال على استخدام هذه الخاصية من قبل المستخدمين العاديين، لذا أصبح لزامًا عليك للوصول إلى خيارات المطور إجراء عدد من الخطوات من خلال التغيير في بعض إعدادات الهاتف الخاص بك وسنتعرف عليها بالتفصيل.


تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد

تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد يتطلب منك المزيد من الهدوء والدقة من أجل الوصول إلى تلك الخيارات ضمن الخيارات الأخرى المتاحة على إعدادات الهاتف الخاص بك والعامل بنظام أندرويد، وعليك أن تقوم باتباع الخطوات التالية:


  • أعلى شاشة جهازك الذكي ستجد رمز الإعدادت "Settings" قم بالنقر عليه.

  • قم بتمرير القائمة التي ستظهر أمامك إلى أسفل وانقر على خيار About Phone أو خيار About Tablet وفقًا لنوعية الجهاز.

  • قم بتمرير الشاشة الخاصة بAbout Phone  وتعرف على رقم الإصدار الخاص وستجده تحت خيار Build Number ثم قم بالنقر عدد 7 مرات واحدة تلو الأخرى على رقم الإصدار، وفور الانتهاء سوف تظهر أمامك رسالة تفيد بتفعيل خيارات المطور.

  • نص الرسالة التي ستجدها حال تم التفعيل:

  • "You Are Now X steps Way From Being A Developer".

  • تعقب هذه الرسالة رسالة أخرى نصها: "YOU Are new a developer".

  • قم بالعودة مجددًا إلى قائمة الإعدادات من أجل التأكد من ظهور خيار Developer Options.


أهم الخيارات المتاحة في خيارات المطور


تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد من العمليات البسيطة والسهلة التي تتطلب دقة في تفعيلها، بالإضافة لعدم إجراء التغيرات أو التبديلات في الخيارات المتاحة دون التأكد من الحاجة إلى هذا التغيير أو التأكد من إمكانية إدارتها.

من أهم الخيارات التي يمكن للشخص الوصول لها عن طريق تفعيل خيارات المطور على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد:


  • خيارات معلومات الذاكرة

 يمكن لمستخدمي الأجهزة الذكية العاملة بنظام تشغيل الأندرويد 8.0  والإصدارات الأعلى، إيجاد خيار الذاكرة للتعرف على كافة تلك التفاصيل التي تخص الذاكرة ومساحتها والباقي منها والذاكرة التي تم استخدامها.

ويعد هذا الخيار من أكثر الخيارات استخدامًا من قبل الأشخاص المستخدمين، حيث يبحث المستخدم دائمًا عن تفاصيل ذاكرة الجهاز من أجل معرفة مستويات إشغال الذاكرة والمساحة المتبقية للتخزين.

  • خيارات إنشاء تقرير أخطاء

يسمح خيار إنشاء تقرير أخطاء للمستخدم بالحصول على نسخة من ملفات سجل الهاتف في حال تم مشاركة هذه الملفات مع آخرين.


  • خيار تعيين كلمة مرور للنسخ الاحتياطي

 بعد تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد يمكن للمستخدم أن يقوم بتحديد Password احتياطي يمكن أن يستخدمه في حال تطلب الأمر النسخ الاحتياطي أو عند محاولة الوصول إلى بيانات أو تطبيقات معينة.

  • خيار الإبقاء على الوضع النشط

 ويساعد ذلك في إبقاء الشاشة على الوضع النشط حتى في حالة توصيل الجهاز بالشحن.

  • خيار HCL snoop

 بحيث يتسنى للمستخدم التقاط واستعادة كافة حزم واجهة HCL  الخاصة بالبلوتوث الذي تم تخزينه داخل ملف في /sdcard/btsnoop_hci.log.


أهم خيارات تصحيح الأخطاء في خيارات المطور


من ضمن تلك الأسباب وراء تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد  الحاجة إلى الوصول إلى العديد من الخيارات، ومنها خيارات تصحيح الأخطاء والتي تظهر فور تفعيل خيارات المطور ومن أهمها ما يلي:


  • التخزين المستمر لبيانات المسجل

يمكن هذا الخيار المستخدم من تحديد نوعية الرسائل المراد تخزينها باستمرار ضمن السجلات الخاصة بالجهاز.

  • خيار المواقع الوهمية

وبواسطة هذا الخيار يمكن عمل موقع GPS مزور للجهاز لكي يتمكن المستخدم من اختبار العمل في مختلف المواقع أم أن الجهاز يعمل على موقع واحد فقط.

  • خيار تصحيح أخطاء الـ USB 

يفعل هذا الخيار في حال تم توصيل الجهاز العامل بنظام أندرويد مع حاسوب عبر ADB.


أبرز خيارات الرسم المتاحة في خيارات المطور

خيارات الرسم من ضمن تلك المزايا التي يحصل عليها المستخدم في حال استطاع تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد حيث يجد حزمة من خيارات الرسم والتي من أبرزها ما يلي:

  • خيار إنشاء شاشة ثانوية

يمكن الخيار المستخدم من إنشاء شاشة عرض فرعية تصبح بمثابة شاشة إضافية تدعم واجهة برمجة تطبيقات العرض.

  • خيار عرض التحديثات الخاصة بالشاشة

بتفعيل هذا الخيار تصدر الشاشة وميض من عدة مناطق بالشاشة حال تم إدخال تحديث للعرض.

  • خيار مقياس حركة الإطار

هو ضمن مزايا تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد حيث يمكن من خلاله ضبط سرعة التشغيل للإطار للتأكد من العمل في ظل سرعات متباينة.

  • خيار فرض تخطيط RTL

بحيث يمكن مد الشاشة من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار.


طرق إخفاء خيارات المطور من أجهزة أندرويد

كما ذكرنا أن خيارات المطور من الخيارات الخفية التي لا تظهر ضمن إعدادات الأجهزة العاملة بنظام أندرويد، حيث تفترض شركة جوجل اقتصار المطورين فقط على التعامل مع خيارات المطور، ومن هنا يتم إخفائها بشكل ذكي.

لكن ماذا لو قمنا بتفعيل خيارات المطور وبدأ بالفعل في الظهور وأصبح بالإمكان إجراء العديد من الخيارات، ثم رغبنا في إخفاء خيارات المطور لزيادة تأمين الجهاز، فهل هناك طرق متاحة لإعادة إخفاء خيارات المطور؟.

بالفعل سنقوم بتجربة بسيطة للتأكد من إمكانية إخفاء خيارات المطور أم أن الأمر صعب ويتطلب إجراءات أخرى، دعونا نخوض التجربة.

أولًا يجب التأكيد على أن التجربة في البداية ستكون على هواتف تعمل بنظام تشغيل أندرويد مثل هواتف HTC وسنتبع الخطوات التالية ونرى النتيجة:

  • يمكننا الآن محاولة النقر على مدير التطبيقات APP.

  • اختر خيار ALL.

  • ثم انقر على خيار SETTING.

  • ثم اختر CLEAR DATA.

بعد إتمام التجربة سوف تجد أنه بالفعل تم إخفاء خيارات المطور وبالفعل نجحت التجربة.

يمكننا إعادة نفس الخطوات على هواتف أخرى تعمل بنظام أندرويد على سبيل المثال بعض هواتف LG أو بعض هواتف سامسونج.

بعد القيام بالخطوات السابقة وتسجيل الملاحظات سنجد أننا لن نصل إلى الخطوة النهائية بنجاح التجربة وإخفاء خيارات المطور، وهنا يمكننا القول بأن بعض هذه الأجهزة الذكية لا يمكن إخفاء خيارات المطور فيها إلا باتباع طرق أخرى بديلة.

يتطلب إلغاء خيارات المطور في بعض الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد إلى إعادة ضبط المصنع ليتم الإلغاء.

 

تفعيل و فتح خيارات المطور في أي جهاز أندرويد رغم أنه من المزايا التي تخص فريق المطورين لتجنب أي ضرر بالأجهزة العاملة بنظام أندرويد، لذا تم إخفاء هذه الخيارات ويتطلب إظهارها المرور بعدة خطوات، وبعد التفعيل تذكر دائمًا أن تتأكد من أداء الخيارات التي ستقوم بها وخاصة إذا كنت مستخدم عادي لتتمكن من الاستفادة منها بشكل كامل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال