التكنولوجيا | عالم الكمبيوتر


التكنولوجيا وعالم الكمبيوتر  | Technology PC

التكنولوجيا وعالم الكمبيوتر

من أهم الأحداث والمتابعات التي تشهد تطورات فائقة السرعة جعلت من الكمبيوتر أداة دائمة التطور بفعل تدخل التكنولوجيات الحديثة، التي تأتي بكل ما هو جديد من تقنيات تعكس تطور حقيقي لعالم الكمبيوتر بحيث أصبحت وتيرة التطور متسارعة ومواكبة لكافة التطورات المستجدة على الساحة التكنولوجية.


الكمبيوتر بين الماضي والحاضر


كان هناك تنبؤات مستقبلية بأن عالم الكمبيوتر سيتطور بشكل ملحوظ خلال الثلاث عقود الماضية وسيصبح بديلًا للعمالة البشرية وأن التعاملات القادمة ستتوقف على جهاز كمبيوتر معد لإنجاز كافة المهام التي كانت تنجز بالعامل البشري.

أدخل الكمبيوتر العديد من التقنيات الحديثة في الصناعات المختلفة وأصبح الاعتماد على الآلة المدارة بواسطة جهاز الكمبيوتر هو الشكل الرسمي لمجتمع الأعمال مما حقق الكثير من الفوائد.

رغم التوقعات الماضية التي قالت بوجود فرص كساد للأيدي العاملة بعد إحلال الكمبيوتر محل العامل البشري، إلا أن التكنولوجيات التي أفرزت أنواعًا من الحاسوب والبرامج المتعددة لتشغيله قد خلقت أنماط جديدة من الأعمال مما زاد الطلب على العنصر البشري وخلق فرص عمل جديدة ومتزايدة.


تطور صناعة أجهزة الكمبيوتر


التكنولوجيا عالم الكمبيوتر لم تكن بمنأى عن الحياة العامة بل ساعدت في تسير طرق المعيشة والزيادة الإنتاجية وخلق فرص عمل جديدة مرتبطة بعالم الكمبيوتر وتطبيقاته.

زاد استخدام الكمبيوتر وأصبح هناك تواجد أساسي لأجهزة الحاسوب داخل المنازل والجامعات والمدارس والمحال والمكاتب وكافة المؤسسات الإدارية والخدمية  والمصانع ليصبح الأداة الفعالة لإنجاز الأعمال المختلفة.

كان لزيادة الاعتماد على أجهزة الكمبيوتر الأثر البالغ في تدخل التكنولوجيا بابتكارتها بشكل جذري لإحداث  طفرات تقدمية مذهلة في عالم الكمبيوتر لمواكبة الطلب المتزايد على هذا الجهاز العبقري.

في عام 1946 كان الظهور الأول لأول جهاز كمبيوتر وظهر الجهاز مكون من 18000 من الصمامات الإلكترونية والتي كانت تشبه صمامات تشغيل جهاز الراديو إلى أن تطور الأمر وظهر الترانزيستور.

وصل وزن جهاز الكمبيوتر الأول حوالي 30 طن حيث كان يحتل مبنى كامل ويتطلب أجهزة تبريد ضخمة للتخلص من الحرارة التي تبعثها صمصمات الكمبيوتر وكان يقدم أعمال حسابية بسيطة قريبة من أعمال الآلة الحاسبة المتعارف عليها.

تطور شكل وحجم وفاعلية الكمبيوتر

تطور حجم وشكل الكمبيوتر والمهام التي يقوم بها بشكل سريع حيث بدأ الحجم يقل كثيرًا وزادت المهام التي ينفذها وتغير الشكل سريعًا ليصبح أقرب من الشكل المتعارف عليه على النحو التالي:

  • أصبح الكمبيوتر قادر على إنجاز المهام الكتابية وإنجاز الأعمال الحسابية البسيطة إلى أن تطورت تطبيقات الحاسوب وأصبح يقوم بالعمليات الحسابية المعقدة.

  • تطورت تقنيات صناعة تطبيقات أجهزة الحاسوب ليصبح آلة كهربائية تمارس عليها المباريات بجانب إنتاج الرسوميات عالية التقنية حيث تطورت البرمجيات بشكل مذهل.

  • أضيف لجهاز الكمبيوتر لوحة مفاتيح تحمل كافة التعليمات التي يمكن أن ينجهزها هذا الجهاز ولأن الجهاز أصبح يعتمد على برمجيات متطورة ومكونات محسوسة فلابد من التعامل بحرص مع هذه البرمجيات والمكونات لتلافي أي مشكلات وأعطال.


الاستخدامات الحديثة للكمبيوتر


كان للتكنولوجيا الحديثة وتطوراتها المتلاحقة أثر كبير في تطوير المهام التي يمكن لأجهزة الكمبيوتر إنجازها في وقت قياسي حتى أن الكمبيوتر أصبح يطلق عليه الجهاز العبقري أو الخرافي.

يعتبر الكمبيوتر من الأجهزة الإلكترونية التي تعتمد على برامج للتشغيل وهذه البرمجيات التي تتطور يومًا عن يوم أصبحت محرك أساسي للكمبيوتر نحو التطور وزيادة الكفاءة.

من أشهر البرامج المشغلة لأجهزة الكمبيوتر، برنامج ويندوز والتي تسهل القيام بالكثير من الأعمال التطبيقية البسيطة والمعقدة ما بين الرسم والألعاب والكتابة وتسجيل النصوص.

بجانب برامج التشغيل تأتي التطبيقات المتنوعة والتي تنجز أعمال لا حصر لها وأصبح الاعتماد عليها في مختلف الأعمال أمر أساسي، ومن أهم هذه التطبيقات:

  • تطبيقات إدارة المخازن.

  • تطبيقات إدارة اقسام الحسابات.

  • تطبيقات إدارة الجودة.

  • تطبيقات المهام الإحصائية.

  • تطبيقات الجرافيك والرسوميات.

  • تطبيقات الطباعة ومعالجة الكلمات


تطور شكل الكمبيوتر


التكنولوجيا وعالم الكمبيوتر هما وجهان لعملة واحدة هي تطور حياة الناس حيث تدخلت التكنولوجيا بتطوراتها في التعديل الدائم على شكل وفاعلية أجهزة الكمبيوتر التي تواجدت منذ أكثر من 50 عام.

كان من أهم التطورات التكنولوجية التي دخلت على أجهزة الحاسوب التغير في الشكل فمع مرور العقود أصبح الكمبيوتر مخالف تمامًا للشكل الأول الذي ظهر عليه.

كان اللابتوب أو الكمبيوتر الشخصي المحمول من أعظم التطورات التي شهدها جهاز الكمبيوتر حيث قل كثيرًا في الحجم واختلف تمامًا في الشكل وأصبحت المهام الموكلة إلى اللابتوب تفوق فاعلية جهاز الكمبيوتر المكتبي.

  • تم الإعلان عن أول كمبيوتر محمول بسعر 20 ألف دولار ووصل وزنه إلى 25 كيلوجرام. المصدر ويكبيديا

  • حمل الكمبيوتر الشخصي اسم IBM 5100 وتم تصنيعه بمعرفة شركة IBM واخترع في عام 1975.

  • توالت التطورات على أجهزة الكمبيوتر المحمول حتى أن وزنه أصبح أخف من المعتاد ويزن عدة جرامات وزادات فاعليته وزادت المهام القادر على تنفيذها بتطور البرمجيات الحديثة.


أجيال أجهزة الكمبيوتر

تعاقب على أجهزة الكمبيوتر العديد من الأجيال والتي تتطورت بشكل كبير وسريع وكانت على النحو التالي:

  • الجيل الأول:

الكمبيوتر المخصص لأعمال العسكرية حيث أطلق عليه حاسوب مارك وكان يساعد رجال المدفعية في توجيه قذائفهم.

  • الجيل الثاني:

كان في نهاية فترة الخمسينيات وكان الظهور الأول للهارد دسك وشهدت أجهزة الكمبيوتر تطور في الحجم والفاعلية.

  • الجيل الثالث:

ظهر في فترة الستينات أنظمة التشغيل والبرمجيات بالإضافة لظهور شاشة الكمبيوتر الملونة وتم تصنيعه بشكل موفر للكهرباء.

  • الجيل الرابع:

ويمثل حقبة السبعينيات حيث زادت البرمجيات وظهرت الأقراص وكانت بداية ظهور الكمبيوتر الشخصي وتطورت التكنولوجيا حتى أصبح من السهل الربط بين أكثر من جهاز بواسطة الكابلات والأقمار الصناعية.

الجيل الخامس:

كان في ثمانينات القرن الماضي حيث تطورت أجهزة الكمبيوتر بشكل كبير وزادت قدرتها وأصبح التعامل مع كم ضخم من لغات البرمجيات.

أحدث التطورات في أجهزة الكمبيوتر

تتوالى التطورات التكنولوجية على عالم الكمبيوتر حيث احتل الكمبيوتر الشخصي صدارة الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في إنجاز الكثير من الأعمال العلمية والحسابية والدراسية وغيرها.

من أهم التطورات التي من المتوقع إدخالها على عالم الكمبيوتر الفترة القادمة:

  • إطلاق حاسوب تركيبي بالإضافة لمجموعة قطع قابلة للتغير.

  • إطلاق حواسيب بتقنية نقل الملفات الرقمية من كمبيوتر إلى جهاز كمبيوتر آخر دون الحاجة إلى أقراص أو فلاشات أو استخدام البريد الإلكتروني.

  • البدء في تصنيع جهاز كمبيوتر محمول بشاشتين حيث يأتي بشاشة معتادة وشاشة أخرى إضافية تظهر خارج الجهاز عند غلقه بحيث يمكن متابعة أداء المهام عبر الشاشة الخارجية دون الالتزام بفتح الجهاز.

  • تطوير لوحة مفاتيح الحاسوب فتأتي لوحة المفاتيح الأحدث بدون مفاتيح حيث يضاف للجهاز لوحة مفاتيح لا تعمل باستخدام الأصابع للنقر على المفاتيح بل تعمل بواسطة ذراع لإصدار الأوامر فيما أشبه بالماوس لتقليل الاعتماد على الأصابع أثناء التشغيل.

التكنولوجيا | عالم الكمبيوتر هي عالم قد يبدو للحظة عالم خيالي إلا أنه سرعان ما يتحقق الخيال ويصبح واقع ملموس هكذا تأتي التكنولوجيا يوميًا بكل ما هو جديد لتحول حلم أمس إلى واقع اليوم ويصبح بين أيدينا أجهزة كمبيوتر خيالية بمواصفات تحقق الكثير من الطموحات حيث تنجز أعمالًا لم يكن من المتوقع يومًا ما أن يقوم بها هذا الجهاز المكتبي أو المحمول.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال